التسويق الإلكتروني – E-Marketing

يُعرَّف التسويق الإلكتروني أنَّه عملية تسويق المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت، ويتضمَّن هذا النوع من التسويق العديد من التقنيات المختلفة، ويُطلق على التسويق الإلكتروني عدة مسميات منها: “التسويق الرقمي” و”التسويق الذي يتم عبر شبكة الإنترنت”، ولعل المصطلحات الشائعة تعبيرًا عن هذا التخصص“E-Marketing” أو “Electronic Marketing”.

يأخذ التسويق الإلكتروني أشكالًا مُختلفة عبر الإنترنت، فهناك “التسويق عبر البريد الإلكتروني” ، وتهدف أنواع التسويق بمختلف وسائلها إلى إيصال المنتجات إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، كما يهدف التسويق إلى بناء وتعزيز العلاقات بين العميل والشركة عبر الإنترنت .

يكون التسويق الإلكتروني كفيلًا بتحويل السوق الافتراضي إلى واقع ملموس، فهو بالكاد متمثِّل في تطبيق العمليات والمبادئ التسويقية عن طريق استخدام الإنترنت، وغيرها من الوسائل الإلكترونية والتقنية. ولأنَّه من التخصصات التي تُواكب التطورات التكنولوجية، أصبَحَ يُعَد من التخصصات المستقبلية التي يُعتمَد عليها كثيرًا.

ما هي الوسائل الرئيسية التي يتضمَّنها التسويق الإلكتروني؟

مع العلم أنَّ هذه العمليات كلها تحدث باستخدام معدات تسويقية عدة بما فيها: الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، والمدونات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمزيد. إذ تقوم العمليات والأنشطة التسويقية بالكشف عن المتطلبات، والخدمات، والمنتجات التي يرغبها العملاء، ومن ثم، تطوير السلع، والمنتجات، والخدمات، التي تُشبع رغباتهم حينما تُحقِّق أرباحًا للمؤسسة.

اتصل الان و اعرف كيفية إدارة حساباتك بطريقة تجذب الجمهور المستهدف