التسويق الإلكتروني 

التسويق الالكتروني ( E-Marketing ) و يعرف أيضا باسم التسويق الرقمي ( Digital Marketing ) و يشمل جميع الأساليب و الممارسات ذات الصلة بعالم التسويق عبر شبكة الإنترنت و تحسين التجارة الإلكترونية .

و لابد أن نعلم جيدا أن التسويق الإلكتروني ليس وليد اليوم أو أمس و لكن بداية التسعينات كانت الانطلاقة الأولى للمجال التسويق الإلكتروني و كان ظهوره على يد الشركات الكبرى كشركة ياهو و غوغل و من هنا كانت بداية عصر الازدهار و التطور في مجال التسويق . و يختلف التسويق الالكتروني عن التسويق التقليدي بان التسويق التقليدي هو التسويق العادي الذي نعرفه جميعا و نراه حولنا و يتمثل في طباعه الافتات و البانرات و البرشورات  التي توزع بشكل مباشر للتعرف على الخدمة او المنتج و الإعلان على قنوات الاذاعية و التلفاز و مكالمات التليفون المباشرة لترويج لمنتج او خدمة و هو لا يرتبط بشكل مباشر بالاتصال بالإنترنت .

أنواع التسويق الإلكتروني

أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الضروريات في حياة المؤسسات و المصانع و الشركات ، فمئات الملايين أصبحوا يتصلون بشبكة الإنترنت يوميا من جميع أنحاء العالم ، هناك العديد من الأنواع ك 

  • التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية .
  • التسويق الالكتروني عن طريق أدلة و فهارس مواقع الأنترنت .
  • التسويق الالكتروني عن طريق المواقع الاجتماعية .
  • التسويق الالكتروني عن طريق الإعلان بالنقرة في محركات البحث .
  • التسويق الالكتروني عن طريق المدونات .
  • التسويق الالكتروني عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة .

 

أدوات التسويق الإلكتروني 

  • تحسين محركات البحث SEO : 

محركات البحث الإلكترونية كمحرك البحث جوجل حيث تعتبر هذه المحركات من أهم و أكبر المصادر التي تقود الزبائن المحتملين إلى موقعك ، و يمكن أن تصنف مصادر الزوار إلى نوعين رئيسين ن مصدر رئيسين ( Organic Traffic) و يعتمد بشكل رئيسي على ملائمة موقعك لنتيجة عملية البحث ليتصدر موقع معين نتائج البحث عن كلمات مفتاحية معينة و يعتبر هذا النوع مجاني حيث يمكنك ان تدفع لأخصائي لعمله فقط و لن تدفع على كل عميل يصل إلى موقعك . و النوع الثاني هو المصدر المدفوع ( Paid Traffic ) الذي يسمح لك بالمزاودة و الدفع لإعلانات تظهر في بداية صفحة نتيجة البحث يكون واضح انها أعلان و ليست نتيجة أصلية يتم هذا بالعادة على كلمات مفتاحية معينة .

  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر ,الفيس بوك و انستغرام و غيرهم .
  • التسويق عن طريق صناعة المحتوى .
  • التسويق باستخدام الفيديو.
  • النشرة الإخبارية و بريد إلكتروني .

 

فوائد التسويق الالكتروني 

  1. وصول أوسع و أسرع : الوصول السريع لأكبر عدد من الجمهور فيساعدك التسويق الإلكتروني على الوصول لأكبر عدد من العملاء المستهدفين من خطة التسويق و المرجح قيامهم بعملية شراء الخدمات أو المنتجات و أيضا يمكنك التسويق الإلكتروني متابعة نسبة نجاح الخطة التسويقية او التعديل في حاله الاحتياج .
  2. توفير التكلفة : يعد التسويق الإلكتروني أقل تكلفة من التسويق التقليدي ، نجد أن الحملات الاعلانية و حملات الاعلانية في الصحف أو التلفاز تكلف الملايين على عكس التسويق الإلكتروني فيمكن البدء بحملة إعلانية أولية قليلة التكلفة .
  3. زيادة عمليات البيع و زيادة الأرباح و توجد علاقة طردية بين زيادة العرض و زيادة المبيعات فكلما زادت نسبة العرض بشكل صحيح زادت المبيعات .

للاستشارة المجانية اتصل